ج11 - فهرس الجزء الحادي عشر
فهرس
الجزء الحادي عشر
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
مبحث
القضاء |
2 |
لو
فاتت الفريضة المعينة مرات مجهولة |
20 |
عدم
قضاء مافات بصغر أو جنون أو حيض أو نفاس أو كفرا صلى |
2 |
هل
يجب الترتيب بين الفوات |
22 |
هل
يقضى المغمى عليه اذا استوعب اغماؤه؟ |
3 |
الاعتبار
في القصر والتمام بحال الفوت |
25 |
هل
يقضى المسلم المحكوم بكفره والمخالف اذا استبصر؟ |
8 |
الاعتبار
في الجهر والاخفاء بحال الفوت |
26 |
هل
يقضى من حصل الاغماء بفعله؟ |
10 |
الاعتبار
في هيئة الصلاة بحال الاداء |
27 |
هل
يقضى النائم على خلاف العادة؟ |
12 |
قضاء
الرجل عن المرأة وبالعكس |
27 |
تارك
الصلاة مستحلا وغير مستحل |
14 |
قضاء
النوافل الموقتة |
27 |
هل
تقبل توبة المرتد الفطرى؟ |
15 |
التصدق
مع عدم القدرة في العبادات مطلقاً؟ |
28 |
هل
يجب تقديم الفائتة على الحاضرة؟ |
18 |
هل
يحسن الاحتياط في العبادات مطلقا؟ |
29 |
من
نسى الفائتة من الخمس في الحضر |
18 |
قضاء
الفرض المختلف باعتبار أول الوقت وآخره |
31 |
من
نسى الفائتة من الخمس في السفر |
20 |
أخبار
العبادة عن الاموات |
32 |
حكم
الفريضة المترددة من حيث الجهر والاخفات |
20 |
الصلاة
دين وكل دين يقضى عن الميت |
38 |
لو
تعددت الفائتة المجهولة |
20 |
مشروعية
النيابة عن الميت واهداء الثواب له |
40 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
هل
يشرع قضاء ما لم تشتغل ذمة الميت به؟ |
41 |
اولا
صلاة حقيقية؟ |
80 |
هل
يجب الترتيب في القضاء عن الميت؟ |
43 |
القراءة
خلف المخالف |
81 |
الاستئجار
للصلاة والصوم عن الميت |
44 |
لو
ركع الامام المخالف قبل اتمام المأموم الفاتحة |
82 |
القاضى
والمقضى والمقضى عنه |
53 |
موارد
وجوب الجماعة واستحبابها وحرمتها |
83 |
هل
يتخير بين الصلاة والصدقة عن الميت؟ |
57 |
حرمة
الجماعة في النافلة |
84 |
هل
يشترط كمال الولى حال الوفاة؟ |
57 |
مناقشة
صاحب المدارك في المقام |
84 |
لو
لم يجب القضاء على الولى أو لم يكن للميت ولى. |
57 |
الايراد
على صاحب المدارك |
85 |
هل
يسقط القضاء عن الولى لو اوصى الميت بقضاء غير عنه باجرة؟ |
60 |
يعتبر
في الجماعة العدد واقله اثنان |
87 |
الترتيب
بين فوائت الولى والميت |
60 |
قيام
المأموم الواحد عن يمين الامام واجب أو مستحب؟ |
89 |
اذا
مات الولى فهل يجب القضاء على وليه؟ |
61 |
تأخر
المرأة خلف الرجل في الجماعة |
94 |
هل
للولى الاستئجار؟ |
61 |
يعتبر
في الجماعة عدم الحائل المانع من المشاهدة |
95 |
الاخبار
في فضل الجماعة |
62 |
حكم
المصلى بحذاء الباب ومن يشاهده من المصلين |
98 |
توجيه
ما ظاهره وجوب الجماعة |
69 |
جواز
الحائل للمرأة |
100 |
الاخبار
في حضور جماعة المخالفين |
71 |
كفاية
مشاهدة من يشاهد الامام |
100 |
كيفية
الصلاة مع المخالفين |
78 |
حيلولة
النهر بين الامام والمأموم |
101 |
هل
يعتبر في الصلاة مع المخالفين عدم المندوحة؟ |
78 |
الصلاة
بين الاساطين |
101 |
هل الصلاة معهم بعد الصلاة لنفسه |
|
لو
صلى في داره خلف امام المسجد وهو يشاهد الصفوف |
102 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
يعتبر
في الجماعة عدم التباعد |
103 |
لو
اقتدى بزيد فبان انه عمرو |
119 |
حد
التباعد المعتبر عدمه في الجماعة |
103 |
لو
قال كل من المصليين كنت الامام أو قال كنت مأموماً |
120 |
لا
يحرم البعيد من الصفوف حتى يحرم من يزول به التباعد |
107 |
لو
شك المصليان في ما أضمراه من الامامة والائتمام |
122 |
لو
خرج الصف المتوسط بين الامام والمأموم عن الاقتداء |
108 |
الاقوال
في القراءة خلف الامام |
123 |
يعتبر
في الجماعة عدم علو الامام بما يعتد به |
108 |
الاخبار
في القراءة خلف الامام |
126 |
مقدار
العلو المانع من القدوة |
111 |
القول
بكراهة القراءة خلف الامام |
133 |
لو
كان الامام أعلى صحت صلاته |
112 |
القراءة
خلف من لا يقتدى به |
136 |
لو
صلى الامام على سطح والمأموم على آخر |
112 |
التسبيح
حال قراءة الامام |
136 |
يعتبر
في الجماعة أن لا يتقدم المأموم في الموقف على الامام |
113 |
الجمع
بين استحباب التسبيح ووجوب الإنصات |
136 |
هل
يجوز تساوى موقف الامام والمأموم؟ |
115 |
هل
يستحب الاستعاذة ودعاء الاستفتاح على القول بحرمة القراءة على المأموم؟ |
136 |
ما
يعتبر به التساوى بين الامام والمأموم |
116 |
توجيه
دلالة موثق زرارة على القراءة خلف الامام |
137 |
هل
يجوز استدارة المأمومين حول الكعبة؟ |
118 |
متابعة
المأموم للامام في الأفعال |
138 |
يعتبر
في الجماعة نية الائتمام بامام معين |
119 |
معنى
المتابعة في الافعال |
138 |
|
|
هل
يجوز مقارنة المأموم للامام في تكبيرة الإحرام؟ |
139 |
|
|
المتابعة
في الأقوال |
140 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
تقدم
المأموم في الافعال عمدا "أو سهوا" |
140 |
هل
يكره اقتداء الحاضر بالمسافر وبالعكس؟ |
154 |
الاخبار
في تقدم المأموم في الافعال |
141 |
اقتداء
المتنفل بالمفترض وبالعكس وبالمتنفل |
156 |
التقدم
في الرفع من الركوع أو السجود |
142 |
فروع
في إئتمام المسافر بالحاضر وبالعكس |
157 |
التقدم
في الهوى الركوع او السجود |
143 |
آداب
الجماعة |
157 |
كلام
صاحب المدارك ونقده |
143 |
اين
يقف المأموم؟ |
158 |
رفع
المأموم قبل من لا يقتدى به |
144 |
كيفية
صلاة العراة |
158 |
لو
ترك المأموم الرجوع على القول بوجوبه |
145 |
كيفية
إئتمام النساء بالمرأة |
159 |
لو
تقدم المأموم على الامام بركنين |
145 |
أهل
الفضل في الصف الاول |
159 |
هل
تبطل القدوة بالتأخر بقدر ركن؟ |
145 |
ميمنة
الصف أفضل |
160 |
يعتبر
في الجماعة توافق نظم الصلاتين في الافعال |
147 |
لو
اقتدى بالامام أصناف |
160 |
الاقتداء
في اليومية بصلاة الكسوف والعيدين وبالعكس |
148 |
هل
الافضل وقوف الامام في وسط الصف؟ |
161 |
اقتداء
المفترض بمثله في فروض الصلاة اليومية |
148 |
يستحب
اعادة المنفرد صلاته جماعة |
162 |
اقتداء
المسافر بالحاضر وبالعكس؟ |
150 |
هل
يستحب الاعادة جماعة لمن صلى جماعة؟ |
163 |
متى
يسلم المسافر في مجلسه إلى أن يتم المقيم؟ |
153 |
هل
يستحب الاعادة جماعة مع غير المفترض |
165 |
|
|
أى
الصلاتين هى الفرض؟ |
165 |
|
|
استحباب
القرب من الامام |
166 |
|
|
اقامة
الصفوف وسد الفرج |
166 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
استحباب
تقارب الصفوف |
169 |
شروط
امام الجماعة |
186 |
تسبيح
المأموم اذا فرغ من قراءته قبل الامام |
170 |
امامة
المرأة بمثلها في الفريضة |
187 |
الامام
يصلى بصلاة أضعف المأمومين |
171 |
لا
يؤم القاعد القائم |
193 |
الامام
لا يقوم من مقامه حتى يتم من خلفه |
173 |
امامة
الناقص للكامل |
193 |
الامام
يسمع المأموم وهو لا يسمعه |
174 |
امامة
العارى بالمكتسى |
194 |
لا
يجب الجهر على الامام في الاخيرتين للتسالم على الاستحباب |
174 |
امامة
اللاحن ونحوه بالمتقن |
194 |
اتفاق
الاصحاب على الحكم يعلم منه أو يظن انه مذهب الائمة (ع) |
176 |
امامة
المبدل حرفا بغيره |
195 |
نقد
التفرد بالعمل بالاخبار |
177 |
امامة
التمتام والفأفاء. |
195 |
تأكد
اسماع الامام التشهد |
177 |
هل
يجب على اللاحن ونحوه الائتمام بالمتقن؟ |
196 |
تطويل
الامام ركوعه انتظاراً |
178 |
لا
تؤم المرأة الرجل |
196 |
ما
يقول المأموم عند انتهاء الامام من الفاتحة؟ |
178 |
امامة
الخنثى للرجل والخنثى |
197 |
متى
يقوم المأمومون إلى الصلاة؟ |
179 |
صاحب
الامارة والمسجد والمنزل أحق بالامامة |
197 |
مكروهات
الجماعة |
180 |
لو
اجتمع صاحب الامامة مع صاحب الراتبة أو المنزل |
198 |
وقوف
المأموم وحده في الصف |
180 |
لو
تأخر الامام الراتب |
199 |
معنى
القيام بحذاء الامام |
182 |
الاشكال
في روايتى معاوية والحناط |
199 |
التنفل
بعد قوله "قد قامت الصلاة" |
184 |
امام
الاصل احق بالامامة |
200 |
تخصيص
الامام نفسه بالدعاء |
186 |
لو
أذن أحد الثلاثة لغيره |
200 |
|
|
هل
الافضل للثلاثة الاذن للاكمل أو المباشرة؟ |
200 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
هل
يقدم الهاشمى في الامامة؟ |
201 |
هل
تكره امامة الاغلف أو تحرم؟ |
222 |
من
يؤم القوم عند التشاح؟ |
202 |
امامة
من يكرهه المأمومون |
224 |
الايراد
على الاصحاب في جعل المرجحات في مورد التشاح |
203 |
امامة
المتيمم بالمتوضئين |
226 |
هل
يقدم الأقرأ على الأفقه أو الأفقه عليه؟ |
204 |
امامة
العبد |
227 |
الاستدلال
لتقدم الأفقه |
204 |
امامة
المقيد بالمطلقين وصاحب الفالج بالأصحاء |
229 |
تفسير
الأقرأ |
209 |
امامة
المسافر بالحاضر وبالعكس |
229 |
الاختلاف
في ترتيب المرجحات |
210 |
ظهور
كفر الامام أو فسقه أو حدثه بعد الصلاة |
230 |
معنى
الهجرة |
210 |
لوخاف
المأموم عند دخوله رفع الامام رأسه |
234 |
الترجيح
بالهجرة والسن |
211 |
هل
يجوز المأموم الانفراد لغير عذر؟ |
237 |
الترجيح
بصباحة الوجه |
211 |
اذا
فات المأموم شئ مع الامام جعل ما يدركه اول صلاته |
240 |
اخبار
الاستنابة لو عرض للامام عارض |
213 |
هل
يقرأ المأموم اذا أدرك الامام في الأخيرتين؟ |
241 |
مواضع
الاستنابة |
216 |
لو
لم يمهل الامام المسبوق للقراءة |
248 |
هل
تجب الاستنابة في موردها؟ |
217 |
وظيفة
المسبوق في اخيرتيه. |
248 |
استنابة
المسبوق |
218 |
متابعة
المسبوق للامام في القنوت والتشهد |
249 |
استنابة
من لم يكن من المأمومين |
218 |
متى
يتم المأموم صلاته؟ |
250 |
بعض
الفروع المتعلقة بالمقام |
219 |
احوال
المأموم في دخوله مع الامام |
250 |
لا
فرق بين تقديم الامام والمأمومين |
220 |
|
|
تقديم
المسبوقين بعضهم بعد انقضاء صلاة الامام |
220 |
|
|
من
تكره امامته |
222 |
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
هل
يجب الاستئناف لو دخل مع الامام بعد الركوع؟ |
252 |
هل
يبقى اقتداء الفرقة الثانية في الركعة الثانية حكما؟ |
277 |
لو
دخل الامام والمأموم في النافلة |
257 |
نصيب
كل من الفرقتين من صلاة المغرب في الخوف |
279 |
لو
دخل الامام والمأموم في الفريضة |
258 |
هل
تقرأ الطائفة الثانية في ثالثة الامام؟ |
280 |
لو
دخل الامام الاصل والمأموم في الفريضة |
260 |
هل
تخالف صلاة الخوف صلاة الجماعة؟ |
281 |
لو
دخل الامام المخالف والمأموم في الفريضة |
260 |
جملة
من الفروع في صلاة الخوف |
282 |
هل
يجوز الاقتداء بمن يعلم نجاسة ثوبه أو بدنه؟ |
261 |
صلاة
بطن النخل |
284 |
صلاة
الخوف |
264 |
صلاة
بطن النخل |
285 |
هل
يجب القصر في صلاة الخوف في الحضر؟ |
265 |
هل
تشرع صلاة عسفان؟ |
286 |
تحديد
القصر في صلاة الخوف |
267 |
صلاة
شدة الخوف |
287 |
شروط
صلاة ذات الرقاع |
269 |
فروع
في صلاة شدة الخوف |
289 |
كيفية
صلاة ذات الرقاع |
270 |
هل
يفرق بين اسباب الخوف في ايجاب قصر الكمية والكيفية؟ |
291 |
وجه
التسمية بذات الرقاع |
274 |
صلاة
الموتحل والغريق |
293 |
انتظار
الامام الفرقة الثانية بالقراءة أو تطويلها |
274 |
صلاة
المسافر ـ السفر يوجب القصر |
296 |
هل
ينتظر الامام فراغ الفرقة الثانية بالتشهد أو بالسلام؟ |
275 |
المسافة
التى توجب القصر |
298 |
هل
يجب على الفرقة الاولى نية الانفراد عند مفارقة الامام؟ |
276 |
تحديد
الفراسخ الثمانية الموجبة للقصر |
300 |
|
|
ما
تعلم به المسافة الموجبة للقصر |
303 |
|
|
لو
اختلف السير والتقدير |
305 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
مبدأ
التقدير |
305 |
الاستدلال
للمختار وهو ان المسافة ثمانية امتدادية أو ملفقة |
325 |
لو
قصد المسافة في زمان يخرج به عن اسم المسافر |
306 |
يشترط
في القصر قصد المسافة |
328 |
اعتبار
المسافة إلى سفر البحر |
307 |
الايراد
على صاحب المدارك في المقام |
328 |
انما
يجب القصر عند ثبوت المسافة |
307 |
الايراد
على صاحب المدارك في المقام |
330 |
هل
يجب الاعتبار مع الشك في بلوغ المسافة؟ |
308 |
الايراد
على صاحب المدارك في المقام |
333 |
لو
كان البلد طريقان أحد هما مسافة |
309 |
هل
يعيد المسافر ما صلاة قصراً اذا رجع عن نيته أو تردد؟ |
334 |
لو
تردد يوما في ثلاثة فراسخ |
310 |
التردد
بعد بلوغ المسافة |
336 |
لو
تعارضت البينتان في المسافة |
311 |
من
علق سفره ابتداء أو في الاثناء على الرفقة |
337 |
هل
يكفى اخبار الواحد بالمسافة؟ |
311 |
انتظار
الرفقة لايوجب العدول عن القصر |
338 |
هل
يجوز اقتداء مثبت المسافة بالنافى لها وبالعكس؟ |
312 |
هل
يقصر المكره على سير المسافة؟ |
339 |
الاقوال
في ما اذا كانت المسافة أربعة فراسخ فصاعداً دون الثمانية |
313 |
يشترط
في القصر ان لا ينقطع السفر باحد القواطع |
340 |
الاخبار
في ما اذا كانت المسافة أربعة فراسخ فصاعداً |
317 |
انقطاع
السفر بنية اقامة عشرة ايام |
341 |
دليل
اعتبار الرجوع ليومه في التقصير في الاربعة ونقده |
321 |
هل
يشترط التوالى في عشرة الاقامة؟ |
343 |
النظر
في دليل التفصيل بين الرجوع ليومه وعدمه بالوجوب والتخيير |
322 |
هل
يكفى التلفيق في عشرة الاقامة؟ |
347 |
نقد
دليل القول بان الاربعة أقل ما يجب فيه التقصير |
324 |
القول
بكفاية اقامة خمسة أيام في الاتمام |
349 |
|
|
توجيه
الرواية الدالة على ذلك |
349 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
ما
هو المعتبر في ترخص المقيم دخولا وخروجا |
353 |
لايشترط
السكنى في الملك |
374 |
الناوى
للاقامة في اماكن متعددة |
356 |
هل
يترتب حكم الملك على الوطن المتخذ؟ |
375 |
رجوع
المقيم بعد انشاء السفر |
357 |
وجوب
الاتمام على المسافر بعد مضى ثلاثين يوما متردداً |
379 |
الاشكال
في المقام وجوابه |
358 |
يشترط
في القصر أن يكون السفر سائغاً |
380 |
هل
القاطع للسفر مجرد الملك أو خصوص المنزل؟ |
359 |
لا
فرق في الاتمام بالسفر المحرم بين حرمته بنفسه وبغايته |
381 |
اخبار
السفر إلى القرية أو الضيعة أو المنزل أو المرور بها |
360 |
المدار
في حرمة السفر واباحته القصد والنية |
383 |
مورد
اعتبار الاستيطان ستة أشهر في قاطعية السفر |
365 |
المعصية
في السفر مانعة ابتداء واستدامة |
384 |
كلام
لبعض الاعلام في المقام |
368 |
هل
يعتبر في تقصير العاصى برجوعه عن قصده كون الباقى مسافة؟ |
384 |
كلام
صاحب المدارك في المقام ونقده |
369 |
حكم
المتصيد في حديث ابن سنان |
385 |
هل
تكفى اقامة الأشهر الستة دفعة أو لابد منها كل ستة؟ |
371 |
حكم
المتصيد في حديث ابى بصير |
386 |
لايعتبر
في اقامة الأشهر الستة التوالى |
372 |
السفر
لصيد التجارة |
386 |
اعتبار
الاتمام بنية الاقامة في الأشهر الستة |
373 |
يشترط
في القصر ان لا يكون السفر عملا للمسافر |
390 |
هل
يعتبر الملك في المنزل وغيره؟ |
373 |
ما
يناط به الإتمام في يكون السفر عملا له |
394 |
المعتبر
الاستيطان بعد الملك |
373 |
الضابط
في كثرة السفر |
395 |
اشتراط
دوام الملك |
374 |
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
من
اقام في بلده خمسة ايام بين سفرتيه |
399 |
هل
يشترط في البقاء على التمام بعد العدول كون الاتمام بنية الاقامة؟ |
422 |
كلام
لبعض الاعيان ينتصر به للمشهور |
400 |
الاتمام
في اماكن التخيير |
422 |
نقد
الكلام المذكور |
402 |
لو
نوى الاقامة في الصلاة قصراً فاتمها ثم رجع |
423 |
يشترط
في القصر التوارى عن البيوت أو خفاء الاذان |
404 |
هل
يعتبر في البقاء على التمام الاتمام بعد نية الاقامة؟ |
424 |
الاقوال
في حد الترخص |
405 |
من
أتم في مورد القصر عالما "عامدا" |
426 |
سبب
الاختلاف في حد الترخص |
406 |
من
أتم في مورد القصر جاهلا |
429 |
تحقيق
حد الترخص من جهة البيوت |
408 |
من
أتم من مورد القصر ناسياً |
432 |
هل
يفرق بين البلدان الصغار والكبار في حد الترخص؟ |
410 |
من
قصر في مورد التمام |
436 |
حد
الترخص في الاياب |
412 |
صلاة
المسافر في المواضع الاربعة |
438 |
العدول
عن نية الاقامة |
415 |
الاخبار
في صلاة المسافر في المواضع الاربعة وتحقيق مفادها |
438 |
هل
يرجع إلى التقصير بمجرد العدول أويتوقف على قصد المسافة؟ |
416 |
دليل
الصدوق لوجوب التقصير في المواضع الاربعة ومناقشته |
449 |
هل
يتم ناوى الاقامة بعد العدول لو صلى الصبح أو المغرب؟ |
417 |
تصادم
الاخبار الواردة في المسألة |
450 |
هل
يتم ناوى الاقامة بعد العدول لو صام الصوم الواجب؟ |
418 |
ترجيح
اخبار التمام على القصر |
451 |
ما
يناط به وجوب الاتمام بعد العدول |
421 |
موضع
استحباب الاتمام من الحرمين الشريفين |
455 |
|
|
موضع
استحباب الاتمام من الكوفة |
459 |
|
|
هل
يستحب الاتمام في خصوص الحائر أو في جميع البلد؟ |
462 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
تحديد
الحائر الشريف |
464 |
قبل
الصلاة |
472 |
ما
نقل عن المرتضى وابن الجنيد من وجوب الاتمام في المواضع الاربعة |
465 |
لو
وصل البلد قبل الصلاة بعد دخول الوقت في السفر |
480 |
التخيير
في المواضع الاربعة لا يجرى في الصوم |
466 |
اقوال
الاصحاب في هاتين المسألتين |
482 |
حكم
النافلة الساقطة في السفر في الاماكن الاربعة |
467 |
لو
نوى الاقامة وأتم ثم خرج إلى ما دون المسافة |
483 |
نية
القصر والاتمام في الصلاة في الاماكن الاربعة |
469 |
لو
خرج بعد نية الاقامة والاتمام قاصداً عدم العود |
484 |
الاشكال
في التخيير بين واجبين مع أرجحية أحد هما وجوابه |
471 |
العزم
على العود مع البقاء عشرة |
485 |
حكم
فوائت الامكنة الاربعة |
471 |
العزم
على العود بدون البقاء عشرة |
485 |
هل
يتم من عليه فائتة في الاماكن الاربعة؟ |
471 |
العزم
على العود مع التردد في اقامة عشرة |
487 |
لو دخل الوقت في الحضر ثم سافر |
|
العزم
على العود مع الذهول عن الاقامة |
488 |
|
|
جبر
المقصورات بالتسبيحات الاربع |
488 |