ج12 - فهرس الجزء الثاني عشر
فهرس الجزء الثاني عشر
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
معنى
الزكاة |
2 |
وان
كان بين أبويه |
21 |
وجوب
الزكاة بالكتاب والسنة |
3 |
هل
يزكى مال اليتيم والمجنون إذا أتجر به الولي؟ |
21 |
عقاب
مانع الزكاة |
4 |
متى
يجوز للناظر نقل مال الطفل إلى الذمة؟ |
25 |
منكر
الزكاة كافر |
7 |
إذا
لم يتحقق شرط نقل الناظر المال إلى الذمة كان ضامناً والربح لليتيم أو المجنون |
25 |
فضل
الزكاة وسائر الصدقات |
9 |
الاشكال
في اطلاق كون الربح لليتيم أو المجنون في الصورة المذكورة |
26 |
علة
تشريع الزكاة |
10 |
هل
تستحب الزكاة في الاتجار غير المشروع بمال الطفل؟ |
26 |
هل
يجب في المال حق سوى الزكاة؟ |
12 |
هل
تجب الزكاة على المجنون الأدواري حال افاقته؟ |
27 |
هل
في المال حق سوى الزكاة والخمس وحق الحصاد على القول به؟ |
15 |
هل
تجب الزكاة على العبد على القول بملكه؟ |
28 |
اعتبار
البلوغ والعقل في زكاة النقدين |
17 |
هل
يزكى العبد المكاتب؟ |
29 |
هل
يعتبر البلوغ والعقل في زكاة الغلات والمواشي؟ |
18 |
يعتبر
في وجوب الزكاة ملك النصاب |
30 |
هل
يعتبر في الزكاة استمرار البلوغ والعقل طول الحول؟ |
20 |
|
|
المراد باليتيم في الروايات النافية للزكاة في ماله مطلق غير البالغ |
|
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
الفروع
المتفرعة على اعتبار ملك النصاب في وجوب الزكاة |
30 |
تجب
الزكاة في الإبل بنوعيها من البخت والعراب |
50 |
يعتبر
في وجوب الزكاة التمكن من التصرف في المال |
31 |
هل
يتخير المالك في اخراج ما شاء إذا كان بصفة الواجب؟ |
51 |
هل
تجب الزكاة في الدين الذي يقدر صاحبه على اخذه؟ |
33 |
أسامي
الإبل بلحاظ أسنانها |
51 |
لا
تجب الزكاة في الدين الذي لا يقدر صاحبه على اخذه |
34 |
من
وجبت عليه سن وليس عنده الا الاعلى أو الأدنى |
52 |
كلام
صاحب المدارك في المقام |
35 |
فروع
في دفع الاعلى أو الأدنى |
53 |
نقد
كلام صاحب المدارك في المقام |
36 |
نصاب
زكاة البقر |
54 |
لا
تجب الزكاة في الوقف |
38 |
ما
يجب اخراجه في النصاب الأول في البقر |
55 |
لا
يشترط في وجوب الزكاة التمكن من الأداء |
39 |
نصب
زكاة الغنم |
57 |
زكاة
مال القرض على المقترض |
39 |
هل
النصب في زكاة الغنم أربعة أو خمسة؟ |
57 |
هل
تسقط الزكاة عن المقترض باشتراطه إياها على المقرض؟ |
40 |
كلام
صاحب المدارك في المقام |
59 |
وجوب
الزكاة في الانعام |
43 |
الايراد
على كلام صاحب المدارك في المقام |
60 |
نصب
زكاة الإبل |
43 |
ما
نقله العلامة في المنتهى من رواية الصدوق والتعليق عليه |
63 |
موارد
الخلاف في نصب الإبل |
48 |
الاشكال
في جعل النصاب الأخير وما قبله في الغنم نصابين |
63 |
كيف
يخرج الواجب في النصاب الأخير؟ |
49 |
الجواب
عن الاشكال المذكور |
64 |
هل
الواحدة الزائدة في النصاب الأخير جزء أو شرط؟ |
50 |
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
ايراد
صاحب المدارك على الجواب المذكور |
64 |
من
الحول الأول أو من الثاني؟ |
73 |
الايراد
على ايراد صاحب المدارك |
64 |
لو
اختل أحد الشروط في أثناء الحول |
76 |
لا
تؤخذ المريضة من الصحاح ولا الهرمة ولا ذات العوار |
65 |
معاوضة
الانعام بجنسها |
76 |
سن
الشاة في زكاة الغنم والإبل |
66 |
لو
تلف شئ من النصاب بعد الحول |
77 |
أسماء
الغنم بلحاظ أسنانها |
66 |
لا
تعد الأولاد مع الأمهات |
77 |
هل
تعد الأكولة وفحل الضراب؟ |
68 |
لو
كانت الزيادة متممة للنصاب الثاني بعد اخراج ما وجوب في الأول |
77 |
لا
تؤخذ الربى والأكولة وفحل الضراب |
70 |
إذا
ارتد المسلم قبل تمام الحول |
78 |
تفسير
الربى |
71 |
يعتبر
في زكاة الانعام السوم |
78 |
تجب
الزكاة في النصاب المجتمع من جنسين في الانعام الثلاثة |
71 |
تحقيق
السوم الذي يترتب عليه الوجوب |
79 |
هل
يتخير المالك في اخراج أي صنف شاه؟ |
71 |
هل
يفرق في العلف الموجب لسقوط السوم بين انحائه؟ |
80 |
القيمة
تجرئ في النقدين والغلاة |
72 |
مبدأ
حول السخال |
80 |
هل
تجزئ القيمة في الانعام؟ |
72 |
يشترط
في زكاة الانعام ان لا تكون عوامل |
82 |
شروط
وجوب الزكاة ومنها النصاب |
72 |
لا
يضم مال شخص إلى غيره ولا يفرق بين مالي المالك |
82 |
يعتبر
في زكاة الانعام مضى الحول |
73 |
|
|
تحديد
الحول |
73 |
|
|
هل يحتسب الشهر الثاني عشر |
|
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
بيع
النصاب بعد الحول وقبل اخراج الزكاة |
83 |
الفرار
من الزكاة بعمل السبائك واتخاذ الحلى قبل تمام الحول |
96 |
معنى
"ترجع على أسنانها" بعد نصب الإبل والبقر |
84 |
هل
تجب الزكاة في غير الغلات الأربع؟ |
106 |
ما
بين النصابين لا زكاة فيه |
84 |
يعتبر
النصاب في زكاة الغلات وهو خمسة أوسق |
110 |
يعتبر
النصاب في زكاة النقدين |
85 |
تقدير
الصاع بالامداد والأرطال |
112 |
النصاب
في زكاة الذهب |
85 |
تقدير
الصاع والمد والدانق في الخبر بما يخالف المشهور |
113 |
النصاب
في زكاة الفضة |
88 |
الفرق
بين صاع الغسل وصاع الفطرة |
115 |
اعتبار
الحول في زكاة النقدين |
89 |
وقت
تعلق الزكاة في الغلات |
116 |
الدنانير
لم يتغير وزنها |
89 |
لا
يضم بعض أصناف الغلات إلى بعض في النصاب |
120 |
وزن
الدينار والدرهم |
90 |
هل
يعتبر في زكاة الغلات ملكها بالزراعة؟ |
121 |
نسبة
كل من الدينار والدرهم إلى الآخر |
90 |
المقدار
الواجب اخراجه في زكاة الغلات |
122 |
لا
يضم أحد النقدين إلى الآخر |
91 |
هل
تستثنى المؤن غير الخراج والمقاسمة من ما يزكى؟ |
123 |
لا
زكاة في المغشوش من النقدين مالم يبلغ الصافي نصابا |
92 |
هل
يستثنى من ما يزكى ما يأخذه من لا يدعى الخلافة؟ |
126 |
يضم
الجوهر ان من الجنس الواحد بعض إلى بعض |
93 |
|
|
الدين
لا يمنع وجوب الزكاة |
94 |
|
|
لو
خلف الرجل نفقة لعياله وبلغت النصاب |
95 |
|
|
لا
زكاة في السبائك والنقار والتبر |
96 |
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
هل
تجب الزكاة بعد أخذ الخراج من الأرض الخراجية؟ |
127 |
النصاب
المعتبر في زكاة مال التجارة |
146 |
هل
تعتبر المؤن لو قيل باستثنائها قبل النصاب أو بعده؟ |
129 |
يعتبر
الحول في زكاة مال التجارة |
147 |
هل
تجب الزكاة في حصة العامل في المزارعة والمسافاة؟ |
130 |
يعتبر
في زكاة مال التجارة عدم نقصه عن رأس المال طول الحول |
147 |
يجوز
الخرص في النخل والكرم |
132 |
هل
يشترط في زكاة مال التجارة بقاء عين السلعة؟ |
147 |
هل
يجوز الخرص في الزرع؟ |
133 |
القول
بوجوب الزكاة في مال التجارة |
148 |
فروع
الخرص |
133 |
ما
يدل على وجوب الزكاة في مال التجارة وما يدل على عدمه |
148 |
الاشكال
في الخرص على القول بان وقت الوجوب التسمية |
134 |
الجمع
بين اخبار وجوب الزكاة في مال التجارة واخبار عدمه |
149 |
لا
يجوز اعطاء الردئ عن الجيد |
135 |
هل
تتعلق زكاة مال التجارة بالعين أو بالقيمة؟ |
150 |
تجزى
القيمة في زكاة الغلات والنقدين |
136 |
هل
تتعلق زكاة مال التجارة بالعين أو بالقيمة؟ |
151 |
هل
تجزئ القيمة في زكاة الانعام؟ |
136 |
لو
اشترى نصاباً للتجارة وحال عليه الحول |
151 |
هل
القيمة في الزكاة خصوص النقدين؟ |
138 |
تستحب
الزكاة في الخيل |
152 |
يجب
الخمس في ما زاد من الغلات على مؤنة السنة |
139 |
تستحب الزكاة في كل ما أنبتت |
|
تضم
الثمار المتباعدة بعضها إلى بعض |
140 |
|
|
هل
تتعلق الزكاة بالعين أو بالذمة؟ |
141 |
|
|
تستحب
الزكاة في مال التجارة |
144 |
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
الأرض
من ما يدخله المكيال والميزان |
153 |
الدار
والخادم والفرس لا تمنع من اخذ الزكاة مع الحاجة إليها |
161 |
هل
تستحب الزكاة في غلات الأطفال والمجانين ومواشيهم؟ |
153 |
مدعى
الفقر يصدق ولا يكلف بالبينة واليمين |
163 |
هل
تستحب الزكاة في الحلى المحرم؟ |
153 |
من
ادعى شيئاً ولا معارض له يصدق |
165 |
تستحب
الزكاة في المال الغائب والمدفون الذي لا يتمكن صاحبه من التصرف فيه |
153 |
ايراد
صاحب المدارك على تصديق مدعى الفقر وجوابه |
167 |
هل
تستحب الزكاة في حاصل العقار المتخذ للنماء؟ |
153 |
اندفاع
استشكال الفاضل الخراساني في تصديق مدعى الفقر |
168 |
هل
تستحب الزكاة في مورد الفرار من الزكاة قبل تمام الحول؟ |
154 |
لو
دفع الزكاة إلى من ظاهره الفقر ثم ظهر عدم فقره |
168 |
مصرف
الزكاة ومنه الفقراء والمساكين |
154 |
لو
كان الفقير ممن يستحى من قبول الزكاة |
171 |
هل
الفقير والمسكين مترادفان أو متغايران؟ |
154 |
من
مصارف الزكاة العاملون عليها |
173 |
ثمرة
الخلاف في ترادف الفقير والمسكين وتغاير هما |
155 |
من
مصارف الزكاة المؤلفة قلوبهم |
175 |
ما
يتحقق به المعنى المانع من استحقاق الزكاة |
156 |
الاخبار
الواردة في معنى المؤلفة قلوبهم |
175 |
من
قصر كسبه عن مؤنة سنته هل يأخذ أزيد من التتمة؟ |
160 |
تفسير
بعض الجمل الواقعة في الاخبار المتقدمة |
177 |
|
|
هل سهم المؤلفة قلوبهم ساقط |
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
بعد
النبي (ص) أو في غيبة الامام (ع) خاصة أو لا؟ |
178 |
يجوز
مقاصد المدين الفقير بالزكاة |
195 |
من
مصارف الزكاة الرقاب |
181 |
هل
يجوز مقاصة المدين الغنى بالزكاة إذا كان لا يتمكن من الأداء؟ |
196 |
هل
يشمل سهم الرقاب شراء العبيد؟ |
182 |
يجوز
قضاء الدين عن الميت والمقاصة به من الزكاة |
197 |
هل
العتق في الكفارة الواجبة على من لم يجد داخل في الرقاب؟ |
185 |
هل
يشترط في جواز الأداء عن الميت من الزكاة قصور تركته عن الوفاء بالدين؟ |
198 |
لو
دفع للمكاتب من سهم الرقاب ولم يصرفه في المكاتبة |
186 |
لافرق
في قضاء الدين عن الميت أو المقاصة به من الزكاة بين الأجنبي وواجب النفقة |
198 |
هل
يعطى المكاتب من سهم الرقاب إذا كان قادراً على التكسب؟ |
187 |
يجوز
قضاء الدين على من تجب نفقته أو مقاصته به من الزكاة مع كونه حياً |
198 |
من
مصارف الزكاة الغارمون |
188 |
هل
تستعاد الزكاة لو صرفها الغارم في غير الغرم؟ |
199 |
هل
يعتبر في اعطاء الغارم من الزكاة عدم تمكنه من الأداء؟ |
189 |
من
مصارف الزكاة سبيل الله |
199 |
هل
يعتبر في اعطاء الغارم من الزكاة عدم صرف الدين في المعصية؟ |
191 |
هل
يعتبر في سهم سبيل الله الحاجة؟ |
201 |
هل
يعطى الغارم من الزكاة لو جهل مصرف الدين؟ |
192 |
من
مصارف الزكاة ابن السبيل |
202 |
هل
يعطى الغارم لاطفاء الفتنة من الزكاة؟ |
194 |
هل
يعتبر في ابن السبيل أن يكون سفره طاعة أو تكفى فيه الإباحة؟ |
203 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
يعتبر
في مصرف الزكاة الايمان |
203 |
يجوز
اعطاء العيال غير واجب النفقة الزكاة |
214 |
هل
يعطى غير المؤمن الزكاة مع تعذر المؤمن؟ |
205 |
يجوز
اعطاء واجب النفقة الزكاة إذا كان من الأصناف الآخر كالعامل والغارم |
214 |
هل
يعطى عوام الشيعة الضعفة العقول الزكاة؟ |
206 |
يعتبر
في مصرف الزكاة ان لا يكون هاشمياً |
215 |
هل
يستثنى المؤلفة قلوبهم من اعتبار الايمان في مصرف الزكاة؟ |
206 |
هل
تحرم الزكاة على بنى المطلب؟ |
216 |
أطفال
المؤمنين يعطون الزكاة دون أطفال غيرهم |
207 |
هل
يجوز أخذ الهاشمي الصدقة المندوبة؟ |
217 |
هل
تعتبر العدالة في مصرف الزكاة؟ |
209 |
تجوز
الصدقة الواجبة للهاشمي عند قصور الخمس عن كفايته |
219 |
يعتبر
في مصرف الزكاة ان لا يكون واجب النفقة على المالك |
210 |
الهاشمي
يأخذ الصدقة من الهاشمي |
220 |
يجوز
لمن وجبت نفقته على غيره أخذ الزكاة للتوسعة |
211 |
يجوز
اعطاء الزكاة لموالى بن هاشم |
220 |
هل
يجوز للمالك صرف زكاته إلى واجب النفقة عليه للتوسعة؟ |
212 |
هل
يجوز تولى المالك تفريق الزكاة أو يجب جملها إلى الامام (ع) والفقيه مع غيبته؟ |
221 |
لا
تعطى الزوجة الزكاة وان كانت ناشزة |
214 |
هل
يشمل سهم الرقاب شراء العبيد؟ |
222 |
هل
تعطى المستمتع بها الزكاة؟ |
214 |
هل
يستحب حمل الزكاة إلى الامام عليه السلام أو الفقيه على القول بعدم الوجوب؟ |
224 |
هل
تعطى الزوجة زكاتها إلى الزوج؟ |
214 |
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
لا
يجب بسط الزكاة على الأصناف |
224 |
به
فهل له احتسابه عليه؟ |
238 |
هل
يستحب بسط الزكاة على الأصناف؟ |
226 |
هل
يجوز نقل الزكاة من البلد مع وجود المستحق فيها؟ |
239 |
يستحب
تفضيل بعض المستحقين إذا كان فيه يقتضيه |
226 |
لو
نقلت الزكاة ووصلت إلى الفقراء أجزأت على القول بالتحريم |
241 |
الخبر
الدال على وجوب قسمة مال الله بالسوية |
227 |
لو
أخر الدفع مع وجود المستحق |
241 |
يستحب
اعطاء المواشي المتجملين وغيرها للفقراء المدقعين |
228 |
الأفضل
عزل الزكاة إذا لم يجد المالك مستحقاً |
242 |
هل
يجوز تأخير الزكاة عند امكان الدفع؟ |
229 |
يجب
على المكلف اخراج الزكاة أو الوصية بها إذا أدركته الوفاة |
242 |
هل
يجوز تعجيل الزكاة قبل وقتها أو لا يجوز ذلك إلا على سبيل القرض والاحتساب بعد
ذلك؟ |
232 |
أقل
ما يعطى الفقير من الزكاة |
244 |
يشترط
في التقديم على سبيل القرض بقاء القابض على الاستحقاق وبقاء الوجوب في المال |
237 |
فروع
تتعلق بأقل ما يعطى الفقير من الزكاة |
249 |
هل
يعتبر في الزكاة المعجلة على القول بها بقاء القابض على صفة الاستحقاق؟ |
237 |
هل
يجب أو يستحب دعاء الامام والساعي لصاحب الزكاة؟ |
250 |
لو دفع إلى الفقير قرضاً فاستغنى |
|
لو
اجتمعت في المستحق أسباب فهل يجوز أن يعطى بكل سبب نصيباً؟ |
251 |
|
|
يجوز
لمن تدفع له الزكاة ليفرقها أن يأخذ منها كغيره |
251 |
|
|
من
يرث العبد المشترى من الزكاة؟ |
252 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
إذا
كان ميراث العبد المشترى من الزكاة لأربابها فهل قسمته قسمة المواريث أو قسمة
الزكاة؟ |
257 |
لا
تعلم حياته على مولاه؟ |
270 |
زكاة
الفطرة |
257 |
حكم
العبد بين شريكين في الفطرة |
272 |
يعتبر
في زكاة الفطرة التكليف |
258 |
حكم
الزوجة الموسرة والضيف الغنى في الفطرة |
273 |
تعتبر
الحرية في زكاة الفطرة |
259 |
هل
تجب الفطرة على الزوجة الموسرة إذا كان الزوج معسراً؟ |
273 |
هل
تجب زكاة الفطرة على المكاتب؟ |
259 |
قدر
الضيافة المقتضية لاخراج الفطرة عن الضيف |
275 |
حكم
العبد المبعض في زكاة الفطرة |
260 |
هل
تجب الفطرة على الضيف الموسر إذا كان مضيفه معسراً؟ |
276 |
يعتبر
الغنى في زكاة الفطرة |
261 |
لو
كان المضيف معسراً وتبرع بالاخراج عن ضيفه الموسر فهل يسقط الوجوب عن الضيف؟ |
276 |
ما
يتحقق به الغنى الموجب لزكاة الفطرة |
264 |
يعتبر
في وجوب الفطرة تحقق الموضوع والشروط قبل الهلال |
277 |
يجب
على المكلف اخراج الفطرة عن نفسه وعن كل من يعوله |
266 |
الجنس
الواجب اخراجه في الفطرة |
278 |
هل
تجب الفطرة عن الزوجة إذا لم تجب نفقتها؟ |
268 |
ما
يجوز اخراجه في الفطرة أصلا ومالا يجوز إلا بالقيمة |
283 |
هل
تجب الفطرة عن الزوجة إذا لم يعلها هو ولا غيره؟ |
268 |
أفضل
ما يخرج في زكاة الفطرة |
286 |
هل
تجب فطرة المملوك على مالكه عند عدم العيولة؟ |
269 |
يجوز
اخراج القيمة السوقية عن ما وجب من الفطرة |
288 |
هل
تجب فطرة الأبوين والأولاد عند عدم العيلولة؟ |
269 |
|
|
هل تجب فطرة العبد الذي |
|
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
هل
يجوز اخراج القيمة في الفطرة من غير النقد؟ |
290 |
تحرم
الفطرة على الهاشمي إلا من مثله أو في حال الضرورة |
317 |
اخراج
القيمة بسعر الوقت |
291 |
هل
الاعتبار في دفع فطرة السيد إلى مثله بالمعيل أو المعال؟ |
317 |
لا
يجزئ صاع من جنسين |
292 |
هل
يجب حمل الفطرة إلى الامام عليه السلام أو نائبه؟ |
319 |
القدر
الواجب في الفطرة |
292 |
ما
يجب فيه الخمس |
320 |
مبدأ
وجوب اخراج الفطرة |
297 |
من
ما يجب فيه الخمس غنائم دار الحرب |
321 |
منتهى
وجوب اخراج الفطرة |
301 |
حكم
ما يغنم من دار الحرب بغير اذن الامام عليه السلام |
322 |
هل
يجوز تقديم الفطرة أولا يجوز إلا على سبيل القرض والاحتساب بعد ذلك؟ |
304 |
حكم
ما يؤخذ من دار الحرب غيلة أو سرقة |
323 |
يجوز
تأخير الفطرة إذا عزلت |
307 |
حكم
مال البغاة الذي يحويه العسكر من حيث الخمس |
324 |
هل
تسقط الفطرة بخروج وقتها قبل العزل؟ |
308 |
هل
يشمل تخميس الغنيمة مالا ينقل؟ |
324 |
لو
عزل الفطرة وأخر دفعها مع الامكان ضمنها ولا معه لا يضمنها |
310 |
هل
يقدم الخمس على المؤن؟ |
327 |
حمل
الفطرة إلى بلد آخر |
310 |
تعريف
المعدن |
327 |
مصرف
زكاة الفطرة |
310 |
من
ما يجب فيه الخمس المعدن |
328 |
هل
يجوز أن يعطى الفقير أقل من صاع؟ |
311 |
هل
يعتبر النصاب في المعدن؟ |
329 |
هل
يجوز دفع الفطرة إلى المستضعف؟ |
314 |
ما
هو النصاب في المعدن؟ |
330 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
فروع
تتعلق بالمعدن |
331 |
يجب
الخمس في الفاضل عن مؤنة السنة من الأرباح |
347 |
من
ما يجب فيه الخمس الكنز |
332 |
هل
يجب الخمس في الميراث والصداق والهبة والهدية؟ |
351 |
النصاب
في الكنز |
332 |
الخمس
المتعلق بالأرباح إنما يجب بعد مؤنة السنة للمكلف ولعياله |
353 |
حكم
ما يوجد في دار الحرب |
333 |
المراد
بالمؤنة المستثناة في المقام |
353 |
حكم
ما يوجد في دار الاسلام ولم يكن عليه أثره |
333 |
فروع
في المؤنة المستثناة من تخميس الأرباح وغيرها |
354 |
حكم
ما يوجد في دار الاسلام وعليه أثره |
334 |
العسل
الذي يؤخذ من الجبال وكذلك المن يخمس |
354 |
يصدق
المعترف في المقام بلا بينة ولا يمين ولا وصف |
338 |
الاشكالات
المنقولة من المنتفى في صحيحة على بن مهزيار |
355 |
هل
يجب التعريف لمن تقدم من الملاك؟ |
338 |
جواب
صاحب المنتفى عن الاشكال الأول والرابع |
356 |
لو
اشترى دابة أو سمكة ووجد في جوفها شيئاً له قيمة |
338 |
تعليق
المصنف على ذلك |
357 |
الحديث
المتضمن لوجوب خمس الزكاة واجده |
342 |
جواب
صاحب المنتقى عن الاشكال الثاني وتعليق المصنف عليه |
358 |
من
ما يجب فيه الخمس الغوص |
343 |
جواب
صاحب المنتقى عن الاشكال الثالث وتعليق المصنف عليه |
359 |
ما
يخرج بالغوص من الأموال التي عليها أثر الاسلام |
344 |
|
|
هل
يختص الخمس بما يؤخذ بالغوص؟ |
345 |
|
|
يجب
الخمس في العنبر |
345 |
|
|
تعريف
المنبر |
346 |
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
هل
يجب الخمس في الأرض التي يشتريها الذمي من المسلم؟ |
359 |
هل
يجب الاستيعاب في كل طائفة الطوائف الثلاث؟ |
379 |
مصرف
الخمس في الأرض التي يشتريها الذمي من المسلم |
360 |
هل
يجب استيعاب الطوائف الثلاث؟ |
379 |
هل
المراد من الخمس في أرض الذمي معناه المعهود؟ |
360 |
هل
يعطى بنو المطلب من الخمس؟ |
382 |
فروع
في الأرض التي يشتريها الذمي من المسلم |
362 |
كيف
يقسم الامام بين الطوائف الثلاث النصف الذي يخصهم؟ |
382 |
هل
يجب الخمس في الحلال المختلط بالحرام؟ |
363 |
المعتبر
في ابن السبيل هنا حاجته في بلد التسليم |
385 |
تشخيص
مخرج الخمس في الحلال المختلط بالحرام |
364 |
هل
يعتبر في اليتيم الفقر لا عطائه من الخمس؟ |
385 |
مصرف
خمس الحلال المختلط بالحرام |
366 |
نقل
الخمس مع وجود المستحق كنقل الزكاة في الحكم |
386 |
هل
يجب تخميس مال الناصب حيثما وجد؟ |
368 |
هل
يعطى الطوائف الثلاث الخمس إذا لم ينتسبوا إلى عبد المطلب؟ |
386 |
كيفية
قسمة الخمس |
369 |
هل
يعتبر الايمان في مستحق الخمس؟ هل يستحق الخمس من انتسب إلى هاشم بالام؟ |
389 |
هل
يقسم الخمس أخماساً أو أسداساً؟ |
369 |
عبارات
الفقهاء المتعلقة بالموضوع. |
391 |
هل
يختص سهم ذي القربى من الخمس بالامام؟ |
374 |
الاستدلال
بالآيات لاستحقاق المنتسب إلى هاشم بالام الخمس |
396 |
هل
يختص خمس الأرباح بالامام؟ |
378 |
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
الاستدلال
بالاخبار لاستحقاق المنتسب إلى هاشم بالام الخمس |
398 |
جواب
الشيخ البحراني عن خبر محمد بن زيد ودفعه |
448 |
دفع
ما يعارض استحقاق المنتسب إلى هاشم بالام الخمس |
408 |
جواب
صاحب الذخيرة عن حديث محمد بن زيد ودفعه |
449 |
نقل
كلام من يرجح استحقاق المنتسب إلى هاشم بالام الخمس |
411 |
المنافاة
المتوهمة بين التوقيعين ودفعها |
450 |
مناقشة
المصنف للشيخ البحراني في توقفه في المسألة |
416 |
التحقيق
في الأقوال المتقدمة |
451 |
الجواب
عن ما ظاهره عدم الانتساب إلى الجد للام بالبنوة |
417 |
كلام
صاحب الذخيرة في تأييد سقوط الخمس في زمن الغيبة |
452 |
حكم
الخمس في زمن الغيبة |
419 |
الرد
على القول بسقوط الخمس في زمن الغيبة |
453 |
الاخبار
الدالة على وجوب الخمس مطلقاً. |
419 |
الرد
على القول الثالث والرابع والخامس |
460 |
الاخبار
الدالة على التشديد في اخراج الخمس |
425 |
الرد
على القول السادس والسابع |
461 |
الاخبار
الدالة على تحليل الخمس |
428 |
كلام
المحدث الكاشاني في تأييد القول بسقوط حقه عليه السلام |
462 |
الاخبار
الدالة على ان الأرض وما خرج منها للامام |
434 |
تعليق
المصنف على كلام المحدث الكاشاني في المقام |
463 |
الأقوال
في حكم الخمس في زمن الغيبة |
437 |
الرد
على القول باختصاص التحليل بخمس الأرباح |
464 |
ما
يظهر من حكم الخمس من اخبار القسم الأول والثاني |
447 |
الرد
على القول بعدم التحليل في الخمس بالكلية |
465 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
الرد
على ما ذهب إليه الشيخ المجلسي في المقام |
466 |
وقطائعهم |
476 |
تعريف
الأنفال |
470 |
من
الأنفال ما يصطفيه النبي صلى الله عليه وآله والامام عليه السلام من الغنيمة |
477 |
الاخبار
الواردة في الأنفال |
471 |
من
الأنفال غنيمة من غنم بغير اذن الامام عليه السلام على المشهور |
478 |
من
الأنفال الأرض المملوكة من غير قتال |
474 |
من
الأنفال ارث من لا وارث له |
479 |
من
الأنفال الأرض الموات |
474 |
هل
المعادن من الأنفال؟ |
479 |
عن
الأنفال رؤوس الجبال وما بها وبطون الأودية والأجام |
475 |
هل
البحار من الأنفال؟ |
481 |
من الأنفال صوافي ملوك الحرب |
|
هل
التحليل في الأنفال مختص بالمناكح والمساكن والمتاجر؟ |
481 |