ج23 - فهرس الجزء الثالث والعشرين

فهرس الجزء الثالث والعشرين

من كتاب الحدائق الناضرة

عنوان

صفحة

عنوان

صفحة

كتاب النكاح وفيه مقدمة وفصول ، المقدمة وفيها فوائد :

3

الفائدة الثالثة : في أن لفظ "النكاح" قد يطلب ويراد به الوطئ وقد يطلق ويراد به العقد خاصة

18

الفائدة الأولى : في بدو النكاح وأصله

3

الفائدة الرابعة : قد تكاثرت الأخبار بالأمر بحب النساء وأنه يزيد في الرزق

20

الروايات الواردة في بدو النكاح

5

الفائدة الخامسة : فيما يحمد من صفات النساء

21

الجمع بين هذه الأخبار محتمل بأحد وجهين

7

فيما لا يحمد من صفات النساء

23

الفائدة الثانية : في استفاضة الأخبار وتواترها بالحث على النكاح

8

الروايات الواردة فيمن تزوج امرأة يريد مالها وجمالها

25

الفوائد والغايات المترتبة للنكاح

10

الفائدة السادسة : في جمله من مستحبات النكاح

27

الروايات الدالة بعدم الرهبانية في النكاح

12

في الوليمة

29

الجواب عن أدلة القائلين بمطلوبية ترك النكاح

15

استحباب دعاء المؤمنين

32

انقسام النكاح إلى الأحكام الخمسة باعتبار اللواحق المتعلقة به

17

استحباب الخطبة أمام العقد

36

 

 

مطلوبية ترك التزويج عند كون القمر في برج العقرب

39


 

عنوان

صفحة

عنوان

صفحة

الفائدة السابعة : في جواز نظر الرجل إلى المرأة يريد تزويجها

42

أنه لا خلاف في تحريم نظر المرأة إلى الأجنبي أعمى كان أو مبصراً

65

ظاهر كلام الأصحاب الاقتصار في النظر على الوجه والكفين

44

المشهور بين الأصحاب تحريم سماع صوت المرأة الأجنبية مبصراً كان السامع أو أعمى

66

حكم نظر المرأة للرجل

46

الفائدة التاسعة : وفيه مقامان الأول : في نظر الخصي إلى مالكته

67

حكم الفروق بين النظر إلى الأجنبية ومن يريد تزويجها

47

الروايات الواردة في المقام

69

المشهور بين الأصحاب جواز النظر إلى الأمة التي يريد شراءها

49

المقام الثاني : في نظر الخصي إلى غير مالكته من الأجانب

74

الفائدة الثامنة : في تحريم النظر إلى الأجنبية فيما عدا وجهها وكفيها

52

قد دلت الآية على استثناء "التابعين غير اولي الإربة من الرجال" من تحريم النظر إلى الأجنبية

76

الجواب عما استدل بالتحريم مطلقاً

56

الروايات الواردة في معنى قوله تعالى "التابعين غير اولي الإربة من الرجال"

77

المشهور بين الأصحاب جواز النظر إلى نساء أهل الذمة وشعور هن

58

الفائدة العاشرة : المشهور بين الأصحاب كراهية الوطئ في الدبر كراهة مؤكدة

80

جواز نظر الرجل والمرأة إلى مثليهما ما عدا العورة بدون ريبة

61

الروايات الواردة في وطئ الدبر ودلالتها

82

المواضع المستثناة من تحريم النظر

62

 

 


 

عنوان

صفحة

عنوان

صفحة

الفائدة الحادية عشر : المشهور بين الأصحاب كراهة العزل عن الحرة إلا مع الاذن

86

ثلاث كتبت على رسول الله صلى الله عليه وآله ولم تكتب على أمته

105

الروايات الواردة في المقام ودلالتها

88

وجوب صلاة الليل وتحريم الصدقة الواجبة وخائنة الأعين عليه صلى الله عليه وآله

106

الفائدة الثانية عشر : قد صرح الأصحاب بأنه لا يجوز وطئ الزوجة أكثر من أربعة أشهر

89

في خواص فاطمة عليها السلام بالنسبة إلى النكاح

107

حكم الدخول بالزوجة قبل إكمال التسع

91

الفائدة الرابعة عشر : اختلاف الفقهاء في أن النبي صلى الله عليه وآله هل كان يجب عليه القسم بين نسائه أم لا؟

109

الفائدة الثالثة عشر : في خصائص النبي صلى الله عليه وآله

94

الفائدة الخامسة عشر : المشهور في كلام الأصحاب جواز أكل ما ينشر في الأعراس من مأكول

113

اختصاص وقوع عقد النكاح بلفظ الهبة له صلى الله عليه وآله

98

هل يملك ما ينشر في الأعراس بعد الأخذ أم لا؟

115

الأخبار الواردة في تخييره صلى الله عليه وآله النساء بين الإرادة والمفارقة

100

الفائدة السادسة عشر : في جملة من حقوق الزوج على امرأته

119

تحريم الاستبدال بنسائه اللواتي كن عنده وقت نزول آية "لا يحل لك النساء من ..."

102

الروايات المتضمنة لحقوق الزوجة على الزوج

122

الأخبار الواردة في تحريم زوجاته صلى الله عليه وآله على غيره

103

الفائدة السابعة عشر : في جملة من مستحبات الباه ومناهيه زيادة على ما تقدم

125


 

عنوان

صفحة

عنوان

صفحة

استحباب صلاة ركعتين والدعاء بعدهما وقت الدخول

127

ان من جملة المكروهات الخطبة على خطبة المؤمن بعد إجابة الأول

147

توجيه الروايات الواردة أنه إذا لم يسم الله وقت الجماع صار الولد شرك الشيطان

129

الفائدة الثامنة عشر : في قوله عليه السلام "ثلاثة يهد من البدن وربما قتلن"

148

الروايات الواردة في مطلوبية الملاعبة قبل الجماع

130

استحباب التزين لمن عنده من النساء بالخضاب ونحوه

150

الروايات الواردة في كراهة الجماع في أوقات خاصة

131

الروايات الواردة في أن من أعجبته المرأة الجميلة فليأت أهله

151

كراهة جماع المحتلم قبل الغسل

134

كراهة مزاحمة النساء للرجال في الزيارات ونحوها

153

كراهة الجماع وفي البيت من ينظره

135

كراهة دخول المسافر ليلا إلى أهله

155

كراهة الجماع مستقبل القبلة ومستدبرها وعارياً

137

الفصل الأول في العقد

كراهة الكلام عند المجامعة وكذا النظر إلى فرج المرأة

139

أجمع العلماء من الخاصة والعامة على توقف النكاح على الايجاب والقبول اللفظيين

156

عدم مطلوبية الجماع في موضع لا يوجد فيه الماء وكذا في الليلة التي يريد السفر فيها

141

المشهور بين الأصحاب أنه يشترط في عقد النكاح وغيره من العقود اللازمة وقوع الايجاب والقبول بلفظ الماضي

159

وصايا رسول الله صلى الله عليه وآله إلى علي عليه السلام في التزويج

142

 

 


 

عنوان

صفحة

عنوان

صفحة

الروايات الدالة بوقوع النكاح بلفظ المستقبل المقترن بقصد الانشاء

163

إذا عقد على امرأة فادعى آخر زوجيتها

187

قالوا : ولا يشترط في القبول مطابقته لعبارة الايجاب

165

فيما لو ادعى زوجية امرأة وادعت أختها زوجية

193

المشهور بين الأصحاب عدم جواز العدول عن العربية إلى الترجمة بالفارسية ونحوها إلا مع العجز

167

إذا تزوج العبد بمملوكة ثم أذن له سيده في شرائها

199

الظاهر أنه لا خلاف بين الأصحاب في عدم انعقاد النكاح بعبارة الصبي ولا عبارة المجنون لنفسه أو لغيره

172

المشهور بين الأصحاب أنه لا ولاية في عقد النكاح لغير الأب والجد للأب وإن علا ، والمولي والوصي والحاكم الشرعي

202

بطلان حكم الايجاب إذا جن أو أغمي عليه قبل القبول

176

ظاهر الأصحاب الاتفاق على أنه لأخيار للصبية بعد البلوغ إذا عقد عليها الأب أو الجد وإنما الخلاف في الصبي

204

فيما لو ادعى الرجل أو المرأة الزوجية وأنكر الآخر

178

الروايات الواردة على حكم الصبية والصبي في المقام

205

إذا كان لرجل عدة بنات فزوج إحداهن ولم يسمها عند العقد ثم اختلف هو والزوج بعد ذلك

179

ان الأب والجد هل لها ولاية النكاح على البكر البالغة الرشيدة أم لا؟

210

جواز اشتراط الخيار في الصداق وعدم جواز اشتراطه في العقد

184

استدلال القائلين باستقلال الولي في نكاح البكر البالغة الرشيدة

213

اشتراط تعيين الزوجة بالإشارة أو التسمية أو الصفة

186

استدلال القائلين باستقلالها في النكاح والجواب عنه

219


 

عنوان

صفحة

عنوان

صفحة

استدلال القائلين بالتشريك

226

في أن عقد الوصي غير لازم لها وإنما هو فضولي يقف على الإجازة

243

استدلال القائلين باستمرار الولاية عليها في الدائم دون المنقطع

228

نقد الأقوال المذكورة في ولاية الوصي

244

إن الأب والجد متى كانا متصفين بشرائط الولاية فهل الولاية لهما أو لها؟

230

ظاهر كلام الأصحاب هو أن المحجور عليه للسفه والتبذير لا يجوز له أن يتزوج

246

سقوط اعتبار رضا الولي إذا عضلها عن النكاح

232

هل إطلاق التوكيل في التزويج ينصرف إلى غير الوكيل أم لا؟

250

الروايات الدالة على عدم ولاية الأب والجد على الذكر البالغ الرشيد

234

لو زوج الولي الصغيرة بدون مهر المثل فهل لها الاعتراض بعد الكمال أم لا؟

253

ثبوت ولاية الأب والجد على المجنون إذا استمر الجنون إلى ما بعد البلوغ

235

المشهور بين الأصحاب صحة عقد النكاح فضولا

257

ولاية المولى والحاكم والوصي في النكاح

237

هل يكفى في إجازة البكر وإذنها سكوتها أم لا؟

263

اختلاف الأصحاب في ولاية الوصي عن الأب أو الجد لتزويج الصغيرة

240

الاشكال في حصول الثيوبة بغير الجماع من طفرة ونحوها

265

الروايات الواردة في المقام

241

مسقطات الولاية أربعة

 

رواية إسماعيل بن بزيع ظاهرة

 

(1) اشتراط الاسلام في الولي

267

 

 

(2) اشتراط الكمال في الولي

269

 

 

(3) اشتراط الحرية في الولي

270


 

عنوان

صفحة

عنوان

صفحة

(4) سلب ولاية عقد النكاح في حال الاحرام

271

حكم ما لو زوج كل من الأخوين أختيهما من اثنين

301

الأخبار الواردة في هذا المقام

272

الفصل الثاني في أسباب التحريم

307

إن الولي إذا زوجها بالمجنون أو الخصي كان لها الخيار وكذا الطفل لو زوج من بها أحد العيوب المجوزة للفسخ

275

المطلب الأول : فيما يحرم بالنسب

308

عدم جواز التمتع بأمة الذكر إلا بإذن المالك

277

ان النسب يثبت بالنكاح الصحيح وإن حرم لعارض

310

إذا مات أحد الزوجين الصغيرين قبل البلوغ فهل يرثه الآخر أم لا؟

283

ان النسب كما يثبت بالنكاح الصحيح يثبت أيضاً بوطئ الشبهة

314

ان ثبوت الميراث للمجيز المتأخر متوقف على يمينه بعد الإجازة

290

المطلب الثاني : فيما يحرم بالرضاع والروايات الواردة في المقام

317

إذا أذن المولى لعبده في التزويج صح وله صور

293

اشتراط كون اللبن عن نكاح صحيح بعد الولادة

323

اختلاف الأصحاب في محل المهر المتعلق بالمولى من المعين أو مهر المثل

297

ذكر صور الارضاع عند تعدد اللبن وأحكامها

327

الرد على من يقول باستحباب استيذان المرأة الثيبة أباها في العقد

300

تقدير اللبن بالأثر

330

 

 

تقدير اللبن بالزمان

334

 

 

تقدير اللبن بالعدد

339

 

 

أدلة من ذهب إلى الاكتفاء بالعشر

341

 

 

الجواب عن أدلة من ذهب إلى الاكتفاء بالعشر

343


 

عنوان

صفحة

عنوان

صفحة

ان روايات العشر مضطربة

347

ذكر من قال بالتنزيل في الرضاع

386

ان القول بثبوت التحريم بالخمس عشرة مرة هو الأظهر

349

ذكر المسائل التي وقع الخلاف فيها

390

تحقيق معنى لفظ "المجبورة" في رواية الفضيل

353

هل يحل للفحل أن يتزوج بأم المرتضع النسبية أم لا؟

394

العرف هو المرجع في كمالية كل واحدة من الرضعات

355

هل لأولاد أب المرتضع أن ينكحوا في أولاد الفحل والمرضعة أم لا؟

398

تفسير توالي الرضعات

356

هل للفحل أن ينكح في اخوة المرتضع بلبنه أم لا؟

402

اعتبار كون الارتضاع من الثدي

359

أنه لا فرق في تحريم أم المرضعة على المرتضع بين كونها أما نسبية أو رضاعية

405

اعتبار كون الرضاع في الحولين

363

السر في اعتبار وحدة الفحل أن الأصل في التحريم بالرضاع هو التحريم بالنسب

408

اعتبار كون الحولين الأهلة

365

تعلق المصاهرة بالرضاع كتعلقه بالنسب

409

اعتبار كون اللبن لفحل واحد

368

بطلان النكاح إذا كان الرضاع المحرم لاحقاً

412

الروايات الدالة على اتحاد الفحل

370

حكم الصور الخمسة إذا كان الرضاع لاحقاً

413

ما ذكر في مقابل قول المشهور

373

 

 

الأوصاف المطلوبة في المرضعة والأخبار الواردة في هذا المقام

376

 

 

الأحكام المترتبة على الرضاع

380

 

 

صيرورة المرتضع بالشروط المعتبرة بالنسبة إلى المرضعة والفحل في حكم الولد النسبي في انتشار الحرمة منه إليهما وبالعكس

381

 

 

ان روايات العشر مضطربة

347

 

 


 

عنوان

صفحة

عنوان

صفحة

ذكر الفروع التي ذكرها الأصحاب متفرعا على ما سبق

417

عدم ثبوت التحريم لو حصل الشك في أحد الشروط المعتبرة في الرضاع المحرم

440

حكم ما لو كان لرجل زوجتان كبيرتان وزوجة رضيعة فأرضعت إحدى الزوجتين تلك الرضيعة الرضاع المحرم ثم أرضعتها الثانية كذلك

420

إذا أوقب غلاما حرمت عليه أم الغلام وبنته وأخته مؤبداً

442

لو تزوج رضيعتين فأرضعتهما امرأته حرمن كلهن إن كان قد أرضعتهما بلبنه

423

تحريم الجمع بين الأختين في النكاح

443

لو كان له زوجتان كبيرة وصغيرة فأرضعت أم الزوجة الكبيرة زوجته الصغيرة انفسخ نكاحهما معاً

425

تحريم بنت العمة والخالة إذا فجر بأمهما

444

حكم ادعاء أحد الزوجين الرضاع المحرم

428

المطلب الثالث : فيما يحرم بالمصاهرة

445

اختلاف الأصحاب في ثبوت الرضاع المحرم بشهادة النساء

432

من وطأ امرأة بالعقد الصحيح أو بالملك حرم على الواطئ أم الموطوءة وبناتها وإن سفلن

445

صرح الأصحاب بأنه لا تقبل الشهادة بالرضاع مجملة

436

عدم تحريم مملوكة الأب على الابن والا العكس بمجرد الملك وحصول التحريم بالوطئ

460

حكم المرأة المحرمة بالرضاع بالشبهة المحصورة وغير المحصورة

438

كون حرمة أخت الزوجة جمعا "لا عينا"

464

 

 

قالوا : لو وطأ الأب زوجته ابنه لشبهة لم تحرم على ابنه

466

 

 

حكم الجمع بين العمة وبنت أخيها والخالة وبنت أختها

467

 

 

الروايات الواردة في المقام جوازا "أو منعا"

468


 

عنوان

صفحة

عنوان

صفحة

تحقيق الكلام في المقام يتوقف على بيان أمور

472

المشهور بين الأصحاب جواز إمساك الزوجة وإن أصرت على الزنا

502

حكم العقد على بنت الأخ أو الأخت بدون رضي العمة والخالة

474

المشهور في كلام الأصحاب أنه لا عدة على الزانية إذا كانت ذات حمل من الزاني

504

الروايات الواردة في عدم نشر حرمة المصاهرة بالزنا المتأخر عن العقد

479

في وطئ الشبهة

506

المشهور أن الزنا بام الزوجة وبنتها بعد العقد لا ينشر حرمة المصاهرة

483

هل المس والنظر ينشر حرمة المصاهرة أم لا؟

507

حكم ما ملو ملك الرجل جارية فوطأها ابنه أو أبوه قبل وطئ المالك

485

نقل الأخبار الواردة في المقام

509

اتفق الأصحاب على انه لو زنا بالعمة أو الخالة حرمت عليه بناتهما

488

الرد على من قال بجواز لمس الأجنبي للأمة

515

المشهور بين الأصحاب جواز التزويج بالزانية

491

حكم تزويج الأختين بالترتيب

518

ما يدل على تحريم التزويج بمن اشتهر بالزنا مالم يعرف منه التوبة

491

حكم تزويج الأختين معاً في عقد واحد

523

الروايات الدالة على وجوب التفريق بين الزوجين إذا زنا أحدهما بعد العقد وقبل الدخول

495

أن ما تقدم من البحث في الأختين يجري في الخمس

525

ما يدل على حكم الرجل يتزوج المرأة بعد أن زنى بها

498

لا خلاف في جواز الجمع بين الأختين في الملك

527

 

 

نقل الروايات الواردة في وطئ الأمتين

530

 

 

دلالة الروايات كلها على حرمة الأولى بعد نكاح الثانية

534

 

 

نقد ما أفاده الشيخ في المقام

536


 

عنوان

صفحة

عنوان

صفحة

جعل الشهيد الثاني ما أفاده الشيخ قولا خامساً

539

أدلة القائلين بالجواز على كراهة ونقدها

561

هل يجوز الجمع بين اثنين من ولد فاطمة عليها السلام أم لا؟

542

أن الاستدلال بالأخبار من الطرفين لا يخلو من إشكال

563

المواضع التي يعلم منها أن الصدوق لو كانت فتواه مخالفة للرواية لتعرض لها

547

تحقيق الكلام في المقام يتوقف على بيان أمور

564

أن المانع من الحكم بالحرمة إما في سند الخبر المذكور أو متنه

551

حكم الجمع بين الأمة والحرة في النكاح

569

نقد ما قيل في عدم دلالة الرواية بالحرمة

553

الروايات الواردة في المقام

570

أنه لا يشترط عندنا في الفتوى بحكم من الأحكام تقدم قائل به من متقدمي الأعلام

555

دلالة هذه الروايات على القول بالتحريم أظهر من أن يعتريها القصور

573

ذكر عدة مواضع قد خص عمومات الكتاب والسنة وقيد اطلاقهما بالخبر الصحيح الصريح تعدد أو أتحد

557

حكم جمع الحرة والأمة في عقد واحد من غير علم الحرة ولا تقدم رضاها

575

جواز نكاح الأمة لمن لا يجد الطول إلى نكاح الحرة وخشي العنت والخلاف فيما إذا فقد أحد الشرطين على أقوال ثلاثة

559

الكلام فيما يحرم النكاح عيناً

577

 

 

حكم العقد على ذات البعل مع العلم

577

 

 

حكم العقد على ذات البعل مع الجهل

579

 

 

حرمة النكاح مؤبداً لو زنى بذات بعل أو في عدة رجعية

580

 

 

الرواية الواردة في المقام عن كتاب الفقه الرضوي

582


 

عنوان

صفحة

عنوان

صفحة

الروايات الواردة في تزويج الرجل المعتدة

585

الظاهر أنه لا خلاف بين الأصحاب في أنه لو عقد المحرم على امرأة عالماً بالتحريم حرمت عليه مؤبداً وإن لم يدخل بها

602

أن العقد على المعتدة مع كونهما عالمين بالعدة يوجب الحرمة المؤبدة

589

لا خلاف في أنه يحرم وطئ الصبية قبل بلوغ تسع سنين

607

تصريحهم بعدم الفرق في العدة بين كونها رجعية أو بائنة أو عدة وفاة أو عدة شبهة ولا في العقد بين الدائم والمنقطع

591

نقل الأخبار الواصلة إلينا في المقام

608

وجوب المهر على الزوج مع الدخول

593

الكلام في دلالة الأخبار الواردة في المقام

610

توضيح ما اشتملت عليه صحيحة عبدالرحمن بن الحجاج

594

الأحكام المترتبة على الزوج بالافضاء

612

الأخبار الواردة في حكم الايقاب

596

هل تترتب الأحكام المذكورة لو وطأ أجنبية قبل البلوغ بزنا أو نكاح شبهة فأفضاها أم لا؟

613

الظاهر أن الايقاب المترتب في هذا المقام هو إدخال بعض الحشفة ولو قليلا وإن لم يترتب عليه الغسل

597

لا يترتب على الزوج شئ لو كان الافضاء بالوطئ بعد بلوغ الزوجة

614

الظاهر من كلام الأصحاب أنه لا فرق في الفاعل والمفعول بين الصغير والكبير

598

المشهور بين الأصحاب أن البنت المتولدة من الزنا حرام على الزني

615

هل الام والبنت الرضاعيتان تدخلان تحت التحريم هنا؟

600

المطلب الرابع : في استيفاء العدد

617

 

 

الأخبار الواردة على أنه لا يجوز للحر أن يجمع بين ما زاد على أربع حرائر

618


 

عنوان

صفحة

عنوان

صفحة

الأخبار الواردة على أنه لا يجوز للحر الزيادة على أمتين

619

تخرج الأولى من العدة أو يكون الطلاق بائناً

629

الأخبار الواردة على أنه لا يجوز للعبد الزيادة على حرتين

620

حكم التزويج باثنتين بعد تطليق إحدى الأربع بائناً

631

الأخبار الواردة فيما يحل للملوك من النساء

621

عدد المطلقات المحرمات ثلاث أو تسع

633

الأخبار الواردة في جواز المتعة أزيد من أربع

622

عدم دلالة شئ من الأخبار باشتراط كون تلك الطلقات التسع الموجبة للتحريم المؤبد عدية

635

نقد صاحب المسالك الأخبار الواردة في المقام إلا الأخير منها

624

نقل الحديث المشتمل على جوامع محرمات النكاح

637

نقد ما أفاده صاحب المسالك في المقام

625

دلالة ما في كتاب الفقه الرضوي على اشتراط كون التسع للعدة

639

إذا تزوج الحر بالعقد الدائم أربع حرائر حرم عليه الزائد حتى تموت واحدة منهن أو تطلق وتنقضي عدتها

626

عدم الوقوف في النصوص على حكم الأمة في الطلقات

640

الأخبار الواردة في عدم جواز نكاح الأخت بعد طلاق أختها حتى

 

المطلب الخامس : في اللعان

641

 

 

الأخبار الواردة في المقام

642

 

 

الفهرس

645

 

المشاركات الشائعة

ابحث في الموقع

أرسل للإدارة

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *