ج1 - فهرس الجزء الاول
فهرس الجزء الاول
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
خطبة الكتاب |
5 |
الشرعي لا على اثباته |
42 |
المقدمة الأولى في عدم اختصاص الحمل على
التقية بوجود قائل من العامة |
4 |
عدم جريان البراءة في الشبهة التحريمية |
44 |
المقدمة الثانية في اثبات صحة جميع
الاخبار وابطال الاصطلاح في تنويع الحديث إلى الأنواع الأربعة |
14 |
احتجاج في الشبهة التحريمية ودفعه |
47 |
عدم اختصاص الصحة باخبار الكتب الأربعة
وبيان حال الفقه الرضوي |
25 |
مبحث الاستصحاب |
51 |
المقدمة الثالثة في مدارك الاحكام
الشرعية |
26 |
احتجاج القائلين بحجية الاستصحاب ودفعه |
52 |
حجية ظواهر الكتاب وعدمها إذا لم يرد
التفسير عن أهل بيت العصمة (عليهم السلام) |
27 |
تقسيم الدلالة إلى المنطوقية والمفهومية
وأقسام كل منهما |
55 |
حجية الاجماع وعدمها. |
35 |
الملازمة بالنسبة إلى مقدمة الواجب
واستلزام الامر بالشئ النهي عن ضده الخاص |
59 |
دليل العقل |
40 |
قياس الأولوية |
60 |
ما يطلق عليه لفظ الأصل. |
41 |
منصوص العلة |
63 |
الأصل بمعنى النفي والعدم إنما يصح
الاستدلال به على نفي الحكم |
|
المقدمة الرابعة في وجوب الاحتياط
واستحبابه |
65 |
|
|
تقسيم الاحتياط إلى الواجب والمستحب |
68 |
|
|
جملة من الاخبار المشتملة على ذكر
الاحتياط |
72 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
المقدمة الخامسة في معذورية الجاهل
بالحكم وعدمها |
77 |
الامر والنهي الواردة في كلام الأئمة
ودفعه |
115 |
المقدمه السادسة في التعارض والترجيح
بين الادلة الشرعية |
87 |
المقدمة الثامنة في ثبوت الحقيقة
الشرعية |
118 |
تعارض الخبرين |
89 |
المقدمة التاسعة في ان المشتق حقيقة في
خصوص المتلبس بالمبدأ أو في الأعم منه وممن انقضى عنه |
121 |
الاخبار الواردة في تعارض الخبرين |
91 |
المقدمة العاشرة في حجية الدليل العقلي
وعدمها |
125 |
الترجيح بعدلية الراوي وأفقهيته |
97 |
المقدمة الحادية عشرة في جملة من
القواعد الشرعية |
133 |
اختلاف مقبولة عمر بن حنظلة ومرفوعة
زرارة في الترتيب بين طرق الترجيح |
97 |
قاعدة الطهارة |
134 |
اختلاف الاخبار في الوظيفة بعد تساوي
الخبرين في طرق الترجيح ووجوه الجمع بينها |
99 |
عموم قاعدة الطهارة للجهل بالحكم الشرعي
وعدمه |
134 |
ثبوت الترجيح وعدمه بتأخر الخبر في
الصدور |
105 |
اشتراط ثبوت النجاسة للأشياء بعلم
المكلف واقعاً |
136 |
مذهب الكليني (ره) في اختلاف الاخبار |
106 |
هل يخرج عن قاعدة الطهارة بالظن
بالنجاسة |
137 |
مختار المصنف في تعارض الخبرين |
109 |
قاعدة الحل |
140 |
التعبير بالمشهور عن المجمع عليه في
مقبولة عمر بن حنظلة |
111 |
قاعدة الاستصحاب |
142 |
المقدمة السابعة في ان مدلول الامر
والنهي حقيقة هو الوجوب والتحريم |
112 |
جريان الاستصحاب وعدمه في الشك في
واقعية الموجود |
143 |
مختار صاحب المعالم وغيره في صيغة |
|
ان كل ذي عمل مؤتمن في عمله ما لم يظهر
خلافه |
146 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
القاعدة في الشبهة المحصورة وغير
المحصورة في النجاسة والحرمة |
148 |
المقدمة الثانية عشرة في نبذة من أحوال
المجتهدين والاخباريين |
167 |
القاعدة في الشك في الشئ بعد الخروج عنه |
150 |
كتاب الطهارة |
171 |
قاعدة رفع الحرج |
151 |
تعريف الجاري |
171 |
قاعدة العذر فيما غلب الله عليه |
152 |
الماء المطلق طاهر في نفسه مطهر لغيره |
172 |
العمومات القطعية المقررة عن صاحب
الشريعة |
153 |
معنى الطهور لغة |
174 |
البراءة الأصلية في الاحكام التي تعم
بها البلوى |
155 |
الاخبار الدالة على ان الماء طاهر مطهر |
177 |
البناء في شك الأخيرتين من الرباعية على
الأكثر ما لم يكن مبطلا |
156 |
نجاسة كل ماء بتغيره بالنجاسة |
178 |
الابهام لما أبهم الله والسكوت عما سكت
الله. |
156 |
اعتبار التغير الحسي وعدمه |
181 |
ثبوت العيب بما زاد أو نقص عن أصل
الخلقة |
157 |
اعتبار الكرية في عدم أفعال الجاري
وعدمه |
187 |
ان كل شئ يجتر فسؤره حلال ولعابه حلال |
157 |
اعتبار دوام النبع في الجاري وعدمه |
194 |
قبول قول من لا منازع له |
158 |
تغير بعض الجاري بالنجاسة |
197 |
تأخير البيان عن وقت الحاجة |
160 |
كيفية تطهير الجاري |
201 |
إذا تعلق الطلب بالماهية الكلية فهل
يتحقق الامتثال بفرد منها |
163 |
ماء الحمام كالجاري إذا كان له مادة |
202 |
الشرط الفاسد مفسد أولا |
164 |
اشتراط كرية المادة وعدمه في ماء الحمام |
204 |
|
|
هل يشترط على القول بكرية المادة بلوغ
المادة وحدها كراً |
207 |
|
|
هل يطهر ماء الحوض إذا تنجس بمجرد
الاتصال بالمادة |
210 |
|
|
هل يشترط في تطهير الحوض زيادة المادة
على الكر بمقدار ما يحصل به الامتزاج |
211 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
حكم الشك في كرية المادة |
213 |
من الراكد |
249 |
ماء المطر في الجملة حال تقاطره كالجاري |
214 |
التقديرات الواردة بغير لفظ الكر |
249 |
لو وقع المطر على ماء نجس بدون التغير
بعد زوال عين النجاسة |
220 |
تحديد الكر بالوزن |
254 |
إذا وقع المطر على ارض متنجسة ونحوها
واستوعب موضع النجاسة وأزال العين |
222 |
تحديد الكر بالمساحة |
261 |
اعتصام الماء القليل بماء المطر حال
تقاطره |
224 |
عدم ذكر البعد الثالث في اخبار المساحة |
263 |
اشتراط الكرية وعدمه في ماء المطر على
مذهب العلامة في الجاري |
224 |
الكلام في سند رواية أبي بصير الواردة
في تحديد الكر |
268 |
اشكال بعض الفضلاء في روايتي الميزابين |
225 |
الكلام في سند صحيحة إسماعيل ابن جابر
التي هي مستند القميين |
270 |
اعتصام الكر لا يختص بغير الأواني والحياض |
226 |
توجيه قول القطب الراوندي |
273 |
اعتبار تساوي السطوح في اعتصام الكر
وعدمه |
228 |
الكلام في صحيحة إسماعيل بن جابر الدالة
على التحديد بذراعين في العمق وذراع وشبر في السعة |
274 |
تغير بعض الكثير |
242 |
ضبط الكر بالأوزان المتعارفة |
277 |
طريق تطهير الماء الكثير المتغير
بالنجاسة |
244 |
نجاسة القليل وعدمها بالملاقاة |
280 |
إصابة النجاسة للكثير بعد جموده |
248 |
الاخبار الدالة على نجاسة القليل
بالملاقاة |
281 |
المقدار الذي لا ينفعل بالملاقاة |
|
تقريب الاستدلال بهذه الاخبار |
289 |
|
|
الاخبار التي استدل بها على عدم نجاسة
القليل بالملاقاة |
290 |
|
|
تقريب الاستدلال بهذه الاخبار ودفعه |
293 |
|
|
الجمع بين الطائفتين من الاخبار |
294 |
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
الكلام في حسنة محمد بن ميسر من حيث
التصريح فيها بالقلة |
298 |
اعتبار المساواة أو علو المطهر على
القول بالاكتفاء بمجرد الاتصال |
342 |
أدلة المحدث الكاشاني على عدم انفعال
القليل بالملاقاة |
301 |
كيفية تطهير القليل النجس في الكوز
ونحوه على القول بالامتزاج |
342 |
الجواب عن أدلة المحدث الكاشاني |
304 |
تفريق ماء الكر في ظروف والقاء ماء كل
منها على الماء النجس مع الاتصال |
343 |
وجوه الحمل في الاخبار الناهية عن الوضوء
والشرب مما لاقته النجاسة ودفعها |
322 |
تطهير القليل النجس بوقوعه في الكر
وبماء المطر وباتصاله بالنابع |
343 |
التفصيل في نجاسة القليل بالملاقاة بين
الوارد والمورود |
322 |
تطهير القليل النجس باتمامه كراً |
344 |
تفصيل الشيخ (قده) في نجاسة القليل
بالملاقاة بين الدم القليل وغيره |
329 |
تعريف البئر |
348 |
التفصيل في نجاسة القليل بالملاقاة بين
الساكن والجاري لا عن نبع |
332 |
نجاسة البئر بالملاقاة وعدمها |
350 |
تطهير القليل النجس بالقاء الكر عليه |
332 |
أنموذج من الاختلافات الواقعة في
الاخبار في جملة من المقدرات |
363 |
اعتبار الامتزاج وعدمه |
333 |
كيفية تطهير البئر إذا تغير ماؤها |
366 |
اعتبار الدفعة العرفية وعدمه |
337 |
لو زال تغير البئر بغير النزح |
371 |
اعتبار زوال التغير ـ ان كان ـ أولا أو
بالالقاء بحيث لا يتغير شئ من ماء الكر |
341 |
لو غار ماء البئر بعد النجاسة ثم عاد |
371 |
ما ذكره جملة من المتأخرين من كفاية
نميز كر طاهر غير متغير عن الماء المتغير في تطهيره |
341 |
طهارة الدلو والرشا والمباشر بالتبعية |
372 |
|
|
اعتبار الدلو في النزح وعدمه |
372 |
|
|
حد الدلو التي ينزح بها |
375 |
|
|
وجوب اخراج النجاسة قبل الشروع في
النزوح |
376 |
|
|
طهارة البئر بغير النزح وعدمها |
377 |
|
|
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
وجوب التراوح إذا تعذر نزح الجميع |
379 |
سؤر الكافر ومن بحكمه |
425 |
عدم نجاسة البئر بالبالوعة والمقدار
المستحب في التباعد بينهما |
383 |
سؤر غير الآدمي من الحيوان المأكول
اللحم |
426 |
حكم المضاف من حيث الطهارة والنجاسة |
391 |
سؤر غير الآدمي من الحيوان غير مأكول
اللحم |
429 |
ارتفاع الحدث بالمضاف وعدمه |
394 |
سؤر نجس العين من الحيوان غير مأكول
اللحم |
432 |
ارتفاع الخبث بالمضاف وعدمه |
399 |
طهارة غير الآدمي بزوال عين النجاسة
وعدمها |
433 |
كلام المحدث الكاشاني في المقام ودفعه |
406 |
طهارة الآدمي بالغيبة وعدمها |
434 |
اختلاط المطلق بالمضاف |
409 |
الماء المستعمل في الحدث الأصغر |
436 |
لو كان مع المكلف ما لا يكفيه للطهارة
من المطلق وأمكن اتمامه بمضاف على وجه لا يسلبه الاطلاق |
412 |
الماء المستعمل في الحدث الأكبر |
438 |
طريق تطهير المضاف إذا تنجس |
414 |
تحديد الماء المستعمل في الحدث الأكبر |
446 |
تعريف السؤر |
417 |
إزالة الخبث بالمستعمل في الحدث الأكبر |
447 |
أقسام السؤر وذي السؤر |
420 |
مورد الكلام غسالة خصوص الجنابة أو مطلق
الحدث الأكبر |
448 |
الطاهر والنجس من سؤر الآدمي المسلم |
421 |
المستعمل في الأغسال المندوبة |
449 |
كراهة سؤر الحائض على الاطلاق أو بقيد
التهمة |
422 |
المستعمل في الغسل من حدث مشكوك فيه |
449 |
الحاق الشهيد كل متهم بالحائض المتهمة |
424 |
اعتبار الانفصال عن البدن في صدق
الاستعمال وعدمه |
449 |
كراهة السؤر فيما اختلف فيه بالطهارة
والنجاسة عند من اختار الطهارة |
424 |
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
الكر المجتمع من الماء المستعمل |
450 |
القول بنجاسته مطلقاً وان كان بعد طهارة
المحل |
485 |
لو غسل رأسه خارجا ثم ادخل يده في
القليل ليأخذ ما يغسل به جانبه |
451 |
تحقيق المسألة |
485 |
مورد الخلاف في المستعمل في الغسل
الارتماسي |
452 |
كلام حول القول بان حكمه حكم المحل قبل
الغسل |
489 |
اختصاص البحث في هذه المسألة بالقليل
وعدمه |
457 |
ما يعتبر في تطهير ما لاقته الغسالة على
القول بالنجاسة |
490 |
الكلام في صحيح علي بن جعفر المتعلق
بهذا المقام |
459 |
دعوى الاجماع على عدم جواز رفع الحدث
بما تزال به النجاسة مطلقا |
490 |
عدم وجوب إزالة ماء الاستنجاء لما هو
مشروط بالطهارة |
467 |
كلام الشهيد في الدروس في نقل الأقوال
وما يرجحه |
490 |
ماء الاستنجاء طاهر أو معفو عنه |
469 |
هل الحكم في الغسالة على تقدير عدم
النجاسة هو الطهارة أو العفو |
491 |
كلام المحقق المتعلق بالمقام |
471 |
هل يعتبر في طهارة الغسالة ورود الماء
على النجاسة |
492 |
شروط الطهارة أو العفو في ماء الاستنجاء |
475 |
حكم الباقي في انحل بعد العصر أو
الإراقة |
493 |
الكلام فيما ادعي من الاجماع على عدم
جواز رفع الحدث بماء الاستنجاء |
477 |
إذا غسل الثوب من البول في إجانة بصب
الماء عليه |
495 |
الماء المستعمل في إزالة النجاسة |
477 |
تغير الغسالة بالاستعمال |
496 |
القول بنجاسته مطلقا وان حكمه حكم المحل
قبل الغسل |
477 |
غسالة الحمام |
497 |
القول بان حكمه حكم المحل قبل الغسلة |
481 |
حكم غسالة الحمام مع الشك في ملاقاة
النجاسة |
499 |
القول بان حكمه حكم المحل بعد الغسلة |
481 |
|
|
القول بان حكمه حكم المحل بعد الغسلة |
482 |
|
|
عنوان |
صفحة |
عنوان |
صفحة |
اشتباه الماء الطاهر بالنجس |
502 |
الصلاة بطهارة متيقنة من الماءين
المشتبهين |
517 |
تحقيق في حكم الشبهة المحصورة وغير
المحصورة في الطهارة النجاسة والحلية والحرمة |
503 |
تحصيل الامارات المرجحة لطهارة أحد
الماءين المشتبهين |
518 |
حكم ملاقي الماء المشتبه |
512 |
اشتباه الماء المباح بالمغصوب |
518 |
لو اشتبه ماء اناء طاهر يقينا بأحد
الاناءين |
514 |
اشتباه المطلق بالمضاف |
519 |
عدم الفرق في وجوب الاجتناب مع الاناءين
والأكثر |
515 |
الشك في وقوع النجاسة في الماء أو ظنه |
521 |
الامر بالإراقة في موثقتي عمار وسماعة
للوجوب أو للإباحة |
516 |
تعارض البينتين في الطهارة والنجاسة في
اناء واحد |
521 |
الشك في وقوع النجاسة في الماء أو خارجه |
516 |
تعارض البينتين في اناءين |
523 |
صور لشبهة المحصورة في الطهارة والنجاسة |
517 |
الشك في ان ما وقع في الماء طاهر أو نجس |
525 |
|
|
الشك في استناد موت الحيوان إلى الجرح
أو الماء |
525 |